حصريات

شاهد قبر زوجة عثمان الغازي رابعة بالا خاتون Bala Khatun.

Spread the love

محتويات الموضوع


رابعة بالا خاتون Bala Khatun ( – يناير 1324) هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني عثمان الأول، وهي ابنة الشيخ إده بالي، وهي والدة الأمير علاء الدين باشا ابن عثمان غازي. يتم الخلط كثيرًا بينها وبين والدة أورخان باي: مال خاتون.

Rabia Bala Hatun Turbesi
رابعة بالا خاتون Bala Khatun الزوجة الثانية لعثمان غازي

عاشت رابعة بالا خاتون Bala Khatun ، التي لم يُعرف وقت ميلادها بالضبط ، في القرن الثالث عشر. وهي الزوجة الثانية لعثمان غازي ، ابنة الشيخ إدبالي وأم علاء الدين باشا. قام عثمان غازي بزواجه الأول عام 1280 مع مال هاتون ، ابنة والدة أورهان غازي وعمر عبد العزيز بك ، أحد وزراء السلاجقة.

تُسمى ابنة الشيخ إده بالي بأسماء مختلفة في المصادر، فأحيانًا يُشار إليها باسم رابعة أو بالا، رابعة بالا خاتون Bala Khatun ويُلاحظ أنَّ بعض المُؤرخين جعل لِعُثمان زوجةً واحدةً فقط بأسماء مُختلفة، فأوروچ بن عادل قال أنَّ زوجة عُثمان تُدعى «رابعة» وجعلها ابنة الشيخ «إده بالي»، بينما قال عاشق باشا زاده أنها تُدعى «مال خاتون»، وهو الرأي السائد غالبًا، كما جعلها آخرون ابنة أحد الأُمراء ويُدعى «عمر عبد العزيز بك». ويعتبر بعض المُؤرخين أنَّ وُجود اسمين مُختلفين لامرأتين مفاده أنَّ عُثمان كان مُتزوجًا باثنتين على الأقل.

رابعة بالا خاتون Bala Khatun ابنة الشيخ إدبالي

حصل عثمان غازي على السلطة في عام 1289 بزواج ثاني ابنة الشيخ إدبالي رابعة بالا خاتون Bala Khatun. قبر ربيعة بلا هاتون مع والدتها ، في مكان ما بالقرب من قبر والدها الشيخ إيديبالي في بيلجيك توفيت رابعة بالا هاتون عام 132، الأحفاد: يلدريم بايزيد ، المدعي العام ، يعقوب جليبي ، نفيس هاتون ، السلطان هاتون ، خليل بك ، إبراهيم بك تورونلار: إ. مراد ، سليمان باشا ، شهزاد خليل ، فاطمة هاتونK أوزج تورير ، الذي يصور شخصية رابعة بالا خاتون Bala Khatun، هو أيضًا اسم يجذب الانتباه.

تزوجت رابعة بالا خاتون Bala Khatun عثمان في 1289م، وحسب السجلات الرسمية المتعلقة بالعثمانيين فإنها حصلت على قرية كمهر لها في منطقة بيله جك، حيث كان مقر التكية الخاصة بوالدها، وكان والدها الشيخ إده بالي زعيمًا دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانية كما أن أرطغرل غازي كان قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه السلطان عثمان الأول فكان المعلم والمرشد له طوال حياته.

 وفاة رابعة بالا خاتون Bala Khatun

توفيت قبل وفاة زوجها عثمان غازي في 1324، ودفنت مع والدها في بيله جك.

افادت وسائل اعلامية تركية انه تم تغيير الممثلة التركية ​اصليهان كارالار​ بطلة مسلسل “​قيامة عثمان​” للنجم التركي ​بوراك أوزجيفيت​، لتحلّ مكانها الممثلة التركية اوزغي تورير، الا ان بوراك لم يعلّق على هذا الخبر بعد، فربما قد يكون ذلك من اجل إحداث ضجة حول المسلسل.
ويؤدي بوراك أوزجيفيت في العمل شخصية “عثمان الغازي” مؤسس الدولة التي إمتدت ستة قرون، ومن المقرر أن يتناول المسلسل الحقبة التاريخية التالية والمكملة لمسلسل “قيامة أرطغرل”.
وكان قد خضع بوراك لتدريبات لمدة عام على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف وفنون القتال، 8 ساعات يومياً ولمدة خمسة أيام في الأسبوع. كما درس الشخصية من الناحية التاريخية لدى أساتذة متخصصين.

رابعة بالا خاتون Bala Khatun  أوزج تورير
جذبت الممثلة الشابة أوزج تورير الانتباه من خلال منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي ، كانت تحظى بتقدير كبير من قبل دولها الطبيعية، إليك أساس Osman’s Bala Hatun من قبل Özge Törer .
وُلدت أوزج تورير في اسطنبول عام 1998، تواصل تعليمها في جامعة Muğla Sıtkı Kocaman ، قسم الفنون المسرحية، كان لديه أول تجربة تمثيل له مع سلسلة مؤسسة عثمان يبلغ طول Özge Törer ، الذي يمنح الحياة لشخصية بالا هاتون في سلسلة Osman ، التي يتم بثها على شاشات ATV ، 1.68 مترًا و 56 كيلوغرامًا وحمولًا.

يعتبر مشوارها الفني قد بدأ منذ أول عمل ظهرت به مسلسل عثمان، الذي حصل على الرقم القياسي على جميع على الشاشة تم تأسيس مؤسسة عثمان باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم ، وأصبحت الرائد في قطاع المسلسلات التركية في الساحة الدولية وليالي الأربعاء التي لا غنى عنها ، مع طاقم التمثيل وجودة الإنتاج والأزياء والهضبة الرائعة.

عشيرة قايى التُركيَّة الغُزيَّة (الأوغوزيَّة)

تُشيرُ أغلب الدراسات إلى أنَّ التُرك العُثمانيين ينتسبون إلى عشيرة قايى التُركيَّة الغُزيَّة (الأوغوزيَّة) التي دفعها تقدُّم المغول في أوائل القرن الثالث عشر الميلاديّ إلى الهرب غربًا صوب الأناضول حيثُ سكنت في منطقة تابعة لِسلطنة سلاجقة الروم. بينما تُشيرُ دراساتٍ أُخرى إلى أنَّ عشيرة قايى انتقلت قبل نحو قرنين من هذا التاريخ مع بني سُلجوق من ما وراء النهر إلى خُراسان نحو سنة 1040م وسكنت بجوار مدينة مرّو، ثُمَّ ارتحلت مُجددًا إلى الأناضول الشرقيَّة بعد سنة 1071م. انخرطت تلك العشيرة وغيرها من العشائر التُركيَّة المُرتحلة في جيش السُلطان علاءُ الدين كيقباد الثاني وواجهت معه الهُجومات الخوارزميَّة والمغوليَّة والبيزنطيَّة التي تعرَّضت لها دولته، وكانت عشيرة قايى بِزعامة قائدها أرطُغرُل بن سُليمان شاه في مُقدمة الجُيوش السُلجوقيَّة على الدوام،

أحداث المسلسل حول الغازي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية

المؤسس عثمان مسلسل تركي درامي تاريخي من إنتاج محمد بوزداغ فيلم وإخراج متين جوناي، وبطولة الممثل بوراك أوزجيفيت بدور الغازي عثمان ابن أرطغرل والممثلة عائشة جول جوناي، وراغب سافاش، ونور الدين سونماز، وأصلهان كارالار، وجلال آل، وديدام بالشين. ويتم عرضه على قناة أي تي في التركية أسبوعياً كل يوم أربعاء في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تركيا.

تدور أحداث المسلسل حول الغازي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث (وأصغر) أبناء أرطغرل، يخلف أباه بعد وفاته، ويسير على خطاه ليحقق انتصارات عظيمة، ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية. ويعرض المسلسل أيضًا الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم ،والتحديات التي تواجه عثمان في سبيل تأسيس دولته وخاصة مع أبناء قبيلته، وخلافه مع عمه دوندار.

 

السابق
أوراز أوغلو Uraz oglu غيديز كشف اسرار صادمة في ابنة السفير.
التالي
هوايات نجوم تركيا Turkey stars و الهروب من الحجر المنزلي.

اترك تعليقاً